الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبارك: الجيش لن يعارض أي رئيس منتخب .. ومصر ليست دولة رجل أوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد طارق العزب
مشرف عام للمنتديات
مشرف عام للمنتديات
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 161
العمر : 25
الموقع : http://cheka.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب بكلية الحقوق جامعة الزقازيق
نقاط : 12766
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: مبارك: الجيش لن يعارض أي رئيس منتخب .. ومصر ليست دولة رجل أوحد   الأحد أغسطس 23, 2009 12:45 pm

قال الرئيس حسني مبارك إن الجيش المصري لن يعارض وجود رئيس مصري من خارج المؤسسة العسكرية، يتم انتخابه شعبيا.
جاء ذلك في لقاء الرئيس مبارك قبيل توجهه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن مع الإعلامي الأمريكي الكبير تشارلي روز الذي بث الاثنين في برنامجه الذي يحمل اسمه ويعد من أبرز البرامج الحوارية في الولايات المتحدة.
وقال روز في المقابلة للرئيس مبارك: "سيدي الرئيس، مع احترامي، يقول كثيرون إنه لن يكون هناك قائد لمصر غير مقبول من الجيش، كما كنت أنت، وكما كان (الرئيس السابق) أنور السادات، وكما كان الرئيس ناصر، جميعكم تتبعون نفس التقاليد، تقاليد الضباط الأحرار، وهذا لم يتغير في مصر، وأنت تعلم هذا، وأنا أعلم هذا".
وفي رده قال الرئيس مبارك: "هذا الأمر ربما.. يمكن أن يتغير بعد ذلك هذا ربما يتغير، لا أحد يعرف من سينجح، فنحن لدينا انتخابات، وعندما يأتي الوقت للانتخابات، سيصوت الناس".
وأضاف الرئيس: "ناصر كان ضابطا في الجيش، والسادات كان ضابطا في الجيش، وأنا ظللت في الجيش والقوات المسلحة حتى وصلت إلى أعلى منصب، وشهدت التحرك في أكتوبر، وتم تقليدي أرفع الأوسمة على أعلى المستويات، وهذه ليست نقطة سلبية.
لقد عملت نائبا للرئيس وقمت بالعديد من الجهود طوال ست سنوات كنائب للرئيس، ثم توليت منصب الرئيس".
لكن روز أضاف: "نعم هذا النقطة التي أعنيها، وهي أنه لن يصبح هناك رئيس لمصر غير مقبول من الجيش"، فأجاب الرئيس المصري: "لا، لا، لا.. لا أوافق على هذه العبارة".

الدستور يمنع الاخوان من تشكيل حزب سياسي
وقال مبارك إن جماعة الإخوان المسلمين لا تستطيع تشكيل حزب سياسي في مصر، لكن أعضاءها في مجلس الشعب المصري باعتبارهم أفرادا من الإخوان وليس باعتبارهم حزبا.
وقال روز في المقابلة للرئيس مبارك: "كُتب الكثير عن حقيقة أن الانتخابات.. الانتخابات الأخيرة، التي كان فيها عدد كبير من المرشحين.. أنك منذ ذلك الحين تحركت وقمت باتخاذ إجراءات قمعية بحق الإخوان المسلمين".
وفي رده على السؤال قال الرئيس مبارك: "دع أحدا يقرأ الدستور المصري لك، والتعديلات التي قمنا بإدخالها عليه. هؤلاء الناس الذين تتحدث عنهم لا يستطيعون تشكيل حزب سياسي لأن دستورنا يؤكد ويشترط أنه لن يكون هناك حزب سياسي مبنيا على أساس ديني".
وأضاف الرئيس المصري: "إنهم لا يستطيعون تشكيل حزب سياسي، وهذا جزء لا يتجزأ من الدستور كما تم تعديله بواسطة الشعب، لكن الإخوان المسلمين موجودون كإخوان مسلمين.. كأفراد من الإخوان المسلمين داخل البرلمان. لدينا حوالي 80
منهم".
وفي سؤال من الإعلامي روز عما إذا كان الرئيس "يخشى الإخوان المسلمين" أو "يقلق من روابطهم بحركة حماس" أو "بالمتطرفين الإسلاميين الآخرين" على حد تعبيره، قال الرئيس مبارك: "أعلم هذا".

علاقة الاخوان بحزب الله وحماس
وأضاف الرئيس مبارك: "أعلم أن لديهم بعض الارتباطات معهم، لديهم ارتباطات بحماس، ولديهم ارتباطات بحزب الله، وهذا كله معروف، ولديهم ارتباطات بالعديد من المنظمات، ولديهم ارتباطات بأشخاص من جماعة الإخوان المسلمين الدولية التي تتخذ من
جنيف وأماكن أخرى مقرا لها، لكننا نستطيع احتواء كل هذا".
وفي سؤال آخر عما إذا كان الرئيس مبارك يعتقد أن وجود الإخوان المسلمين "في صالح مصر"، قال الرئيس مبارك: "طالما لم يرتكبوا أي جرائم إرهابية، فالأمر لا يهمني".

أعدت بناء البلد بعد العمل العسكري
وفي سؤال آخر قال روز: "تاريخ مصر خلال السنوات الـ28 الأخيرة هو تاريخ رجل واحد، هو حسني مبارك، هذا هو تاريخ مصر، فما هي تركتك؟ ما الذي تفخر به؟ ما الذي سيقولونه عنك عندما تغادر؟"
وأجاب الرئيس (81 عاما): "ما سأتركه ورائي هو أنني ظللت أعمل في الخدمة العامة طوال 60 عاما. لقد شاركت وشهدت تحركات، وأعدت بناء البلد بعد العمل العسكري، وقمنا بتجديد البنية التحتية بأكملها في مصر، ونحن نقوم بتحسين التعليم، ونقوم
بتوسيع التعليم، ونبني جامعات، ونقوم بأشياء كثيرة أخرى"

حل مجلس الشعب
وأعلن الرئيس حسني مبارك أن جل همه الآن هو إكمال برنامجه الانتخابي من أجل الشعب وليس مسألة إعادة ترشحه للرئاسة أو عدمه وأنه لن يحل مجلس الشعب إلا إذا كانت هناك ضرورة ملحة لايبدو أنها ماثلة في الوقت الراهن.
وأوضح الرئيس مبارك أنه لايكترث كثيرا بالشائعات الدائرة حول حل البرلمان أو إقالة الحكومة "لأنني لم أحل البرلمان سوى مرة واحدة كانت بقرار من المحكمة الدستورية العليا.".
وقال إنه كلما كانت المعارضة جيدة كلما كانت الحكومة أقوى.
وأكد مبارك أنه لايستطيع أن يقول أنه لن يحل مجلس الشعب إذ ربما تكون هناك بعض الظروف وإن لم تكن موجودة الآن.
وأضاف "لكن ربما يكون هناك بعض الظروف التي تستدعي حل مجلس الشعب وإن لم يكن هناك في الوقت الحالي ظرف واحد منها.. فحل مجلس الشعب يصبح حتميا فقط حينما يكون هناك مطلب مُلح."

لم اتحدث مع جمال عن خلافتي
وعما إذا كان يحب أن يخلفه نجله جمال في الحكم، قال مبارك أنه لم يتطرق إلى هذا الأمر مع نجله الذي بدأ حياته العملية في المجال المصرفي لدى بنك "أوف أمريكا" ثم في لندن قبل أن يعود إلى مصر.
وقال أن جمال لم ينضم إلى الحزب الوطني إلا بعد جهود طويلة.. وأكد أن مسألة توريث نجله الحكم ليست في خاطره إذ أن اختيار وانتخاب الرئيس مفتوح لكل الناس الذين يعود لهم القرار فيمن يختاروه ممثلا لهم وليس اختياره هو.
وأردف الرئيس مبارك قائلا أن قرار انتخاب من هو أهل للثقة يعود للناس.. وقال أن هناك عامان لكي يتبين من هو هذا الرجل.
وعما إذا كان جمال جاهزا لكي يكون رئيسا للبلاد قال الرئيس مبارك "سأسأله، أو يمكنك أن تسأله أنت. فلا تسألني."
وقال مبارك أنه ما من أحد يستطيع أن يقرر ما إذا كان الرئيس الأمريكي سيخوض الانتخابات مرة أخرى وأن الأمر كذلك بالنسبة له.
وأضاف أن مصر بلد عريق وكبير يتمتع بالاستقرار ولديه دستور دائم خضع للتجديد عدة مرات حيث تم تعديل 34 مادة بالدستور بمبادرة منه وهذا أمر غير مسبوق..مشيرا إلى أن ذلك يخدم الاستقرار ويطمئن الناس بشأن المستقبل.
وأوضح الرئيس مبارك أن مصر ليست بلدا صغيرا تتخذ فيه القرارت هكذا بل إنه بلد مستقر وسيظل مستقرا بعد مبارك وبعد الرجل الذي سيلي مبارك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة المصرى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 81
العمر : 27
نقاط : 12593
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مبارك: الجيش لن يعارض أي رئيس منتخب .. ومصر ليست دولة رجل أوحد   الأحد أغسطس 23, 2009 12:55 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبارك: الجيش لن يعارض أي رئيس منتخب .. ومصر ليست دولة رجل أوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: قسم الحوار العام-
انتقل الى: